السؤال الاول :علم النفس
:- علم دراسه السلوك **************
السؤال الثانى :انواع المتغيرات
أ٠ مستقل :- هو الذى يؤثر فى متغير اخر مثل (الذكاء)ويتم قياسه ب٠ تابع :- هو الذى يتأثر بالمتغير الاخر مثل (التعصب)ويمكن بالملاحظه قياسه
ج٠ وسيط :- عباره عن مجموعه من المفاهيم الفرديه وتعبر عن المتغيرات المستقله والتابعه ولا يمكن قياسها او ملاحظتها
***************
السؤال الثالث: ماهو الفرض
:- تفسير او حل محتمل للمشكله التى يدرسه الباحث ولكن صحته تحتاج الى تحقيق واثبات ؛ لذلك يستخدم الباحث الوسائل المناسبه لجمع الحقائق والبيانات التى تثبت صحه الفرض او تدحضه وللفرض خصائص معينه (انظر كتاب عملى سيكلوجيه التعلم ص١١ )
**************************************************************************
السؤال الرابع:(المنحنى)
:- هو عباره عن علاقه وظيفيه بين تغير تابع وتغير مستقل .....................ص٢٧ ******************
السؤال الخامس: هدف منحنى التعلم
:- دراسه التغيرات التى تطرا على الكائن الحى اثناء اكتسابه مهارات معينه ........ص ٢٦ ****************
السؤال السادس:اشكال المنحنيات
أ٠ صاعد .- عندما يكون هناك سرعه او قوه فى الاستجابهب٠ هابط :- عندما يكون هناك كمون فى الاستجابه
***********
السؤال السابع : كمون الاستجابه
:- هى الفتره الزمنيه المستغرقه من حدوث مثير وكمون الاستجابه***********
السؤال الثامن :انواع المنحنيات
أ٠ منحنيات التعلم السلبيه( ذات البدايه السريعه ): تبدأ سريعه ثم تتباطئ .....................ص٢٨
ب٠ منحنيات التعلم الايجابيه (المنحنيات ذات البدايه البطيئه )يبدأ بطيأ ثم يتسارع ..............ص٣١
ج٠ منحنيات التعلم ذات السرعه الصفريه : يكون فى صوره خط مستقيم ولا يحدث فى الواقع .............ص٢٨
د٠ منحنى التعلم النوذجى ويفسر بالحرف (s ) ..........................ص٣٣
ه٠ المنحنى الفرى والجمعى للتعلم ...............................ص٣٤
السؤال التاسع :تفسير المنحنيات
٠ من حيث ٠ المفحوص ٠ الفاحص
******************************************
٠ الشكل ٠ صاعد ٠ هابط
************************************
٠نوع المنحنى ٠ ذات بدايه سريعه فوق الزمن >١٠ ٠ ذات بدايه سريعه فوق الزمن >١٠
٠ ذات بدايه بطيئه فوف الزمن <١٠ ٠ ذات بدايه بطيئه فوق الزمن <١٠
******************************************٠ اجزاءة أ٠ البدايه (سريعه او بطيئه ) نفس المفحوص
ب٠ الوسط (ظهر او لم يظهر منحنى التعلم ) \\\\\\\\\\\\\\\\\\\
ج٠ النهايه ( ظهر الحد الفسيولوجى من حيث الزمن .......،......،........)
**********************
السؤال العاشر : اذكر نوع النظريه التى تنتمى الى التجربه ؟
*المتاهة المكشوفه * المتاهة المغطاه * الرسم بالمرأه * ........(.نظريه ثورنديك) *القرص * والنسر* ..................................................(نظريه الجشطلت )
*******************
السؤال الحادى عشر :نوع التعلم فى كل نظريه
*نظريه ثورنديك .................(حركى)
* نظريه الجشطلت ..............(ادراكى)
*********************
السؤال الثانى عشر :اسلوب التعلم فى كل نظريه
*نظريه ثورنديك :- تعلم بالمحاوله والخطأ *نظريه الجشطلت :- تعلم بالاستبصار
نرجوا منكم المتابعه وتصحيح الاخطاء
(3md )
0 التعليقات:
إرسال تعليق